ما هو الخلاص؟ ما هو التعليم المسيحي عن الخلاص؟

الخلاص هو الإنقاذ من الخطر أو المعاناة. فأن تخلص شخص ما يعني أن تنقذه أو تحميه. والكلمة تحمل معاني الإنتصار أو الصحة أو الحفظ. وفي بعض الأحيان يستخدم الكتاب المقدس كلمة مخلَّص أو خلاص للإشارة إلى الإنقاذ الجسدي المؤقت، مثل إنقاذ بولس من السجن (فيلبي 19:1).

أحياناً كثيرة، تعني كلمة “خلاص” الإنقاذ الروحي والأبدي. فعندما قال بولس للسجان في فيلبي ماذا يجب أن يفعل لكي يخلص، فإنه كان يتحدث عن مصير السجَّان الأبدي (أعمال الرسل 30:16-31). ولقد ساوي المسيح الخلاص بدخول ملكوت السموات (متى 24:19-25).

من ماذا نخلص؟ في المعتقد المسيحي للخلاص، نحن نخلص من “الغضب”، أي عقاب الله المستحق عن خطيتنا (رومية 9:5؛ تسالونيكي الأولى 9:5). فخطيتنا تفصلنا عن الله، وأجرة الخطيئة هي موت (رومية 23:6). ويشير الخلاص الكتابي إلى إنقاذنا من عواقب الخطية وبالتالي نزع تلك الخطية.

من يخلصنا؟ الله وحده القادر أن ينزع الخطية ويخلصنا من عقابها (تيموثاوس الثانية 9:1؛ تيطس 5:3).

كيف يخلص الله؟ يقول التعليم المسيحي عن الخلاص أن الله أنقذنا من خلال المسيح (يوحنا 17:3). وبالتحديد، صار لنا الخلاص من خلال موت المسيح على الصليب وقيامته (رومية 10:5؛ أفسس 7:1). والكتاب المقدس واضح أن الخلاص هو الهبة الغير مستحقة المنعم علينا بها من الله (أفسس 5:2 و8) وذلك فقط من خلال ايماننا بالرب يسوع المسيح (أعمال الرسل 12:4).

كيف نقبل الخلاص؟ نحن نخلص بالإيمان. أولاً، يجب أن نسمع بشارة الإنجيل – الأخبار السارة عن موت المسيح وقيامته (أفسس 13:1). ثم، يجب أن نؤمن – أي أن نثق تماماً في الرب يسوع (رومية 16:1). وهذا يتضمن التوبة، وتغيير الفكر بشأن الخطية والمسيح (أعمال الرسل 19:3)، والدعوة بإسم الرب (رومية 9:10-10 ، 13).

فتعريف العقيدة المسيحية للخلاص هو: “الإنقاذ، بنعمة الله، من الدينونة الأبدية بسبب الخطية، والذي يمنحه الله للذين يقبلون بالإيمان شروط التوبة والإيمان بالرب يسوع المسيح”. فالخلاص متاح من خلال المسيح وحده (يوحنا 6:14؛ أعمال الرسل 12:4)، والله وحده هو الذي يدبره ويؤكده ويضمنه.

gotquestions.org