التحرر من الإدمان

الإدمان مشكلة تؤثر في الكثير من الأشخاص. الإدمان هو اعتماد على مادة أو شخص أو نشاط يُغذى بالحاجة لعلاج أو أفكار تُعذب بصمت أو حزن مستتر. يُسمي العالم الإدمان بأنه مرض عقلي. لكن الإدمان يولد من الصدمة. فالإدمان ليس الطريقة التي خلقنا الله لنعيشها. بل هي آلية تأقلم. هي خدعة من العدو ليصل بنا إلى مكان العبودية والدمار.

مات يسوع على الصليب، راضيًا أن يمر بالضرب والكدمات، ومن ثم قام ثانية لنتحرر من الموت والجحيم والقبر. لكن لا يعني ذلك أنه عندما نقبل ذبيحة المسيح أننا سننتقل لنعيش مع الله للأبد، لكنها تعني بأننا قادرين على العيش بحرية من الخطيئة والعبودية هنا على الأرض. في لوقا 4: 18، يقول يسوع: ’’رُوحُ الرَّبِّ عَلَيَّ، لأَنَّهُ مَسَحَنِي لأُبَشِّرَ الْمَسَاكِينَ، أَرْسَلَنِي لأَشْفِيَ الْمُنْكَسِرِي الْقُلُوبِ، لأُنَادِيَ لِلْمَأْسُورِينَ بِالإِطْلاَقِ ولِلْعُمْيِ بِالْبَصَرِ، وَأُرْسِلَ الْمُنْسَحِقِينَ فِي الْحُرِّيَّةِ‘‘. هذا يعني تحررًا من الإدمان.

إن كنت مستعدًا لتتحرر، فلقد أعدَّ طريقة لك. اطلب من الروح القدس أن يحضر الشفاء لأي مكان مكسور في قلبك. افسح في المجال له أن يلمس هذه الأماكن التي تسبب الألم. افسح في المجال لله أن يخدم قلبك ويجلب التعزية والسلام.

تخبرنا كورنثوس الأولى 10: 13-14: ’’ لَمْ تُصِبْكُمْ تَجْرِبَةٌ إِلاَّ بَشَرِيَّةٌ. وَلكِنَّ اللهَ أَمِينٌ، الَّذِي لاَ يَدَعُكُمْ تُجَرَّبُونَ فَوْقَ مَا تَسْتَطِيعُونَ، بَلْ سَيَجْعَلُ مَعَ التَّجْرِبَةِ أَيْضًا الْمَنْفَذَ، لِتَسْتَطِيعُوا أَنْ تَحْتَمِلُوا‘‘. فلتعلم أنك لست بمفردك.

ليست الإدمان بمجهولة، لكنها فخ منصوب من العدو. خطة الشيطان هي في أن يخدع ويدمر، لكن الله أعد طريقةً لنا لكي نتحرَّر بالكامل. وهي تبدأ بالقدوم إلى الله وإخضاع كل شيء له. وهو وعد أن يُتمم ما قد بدأ.