هدم حصون إبليس

“إذ أسلحة محاربتنا ليست جسدية بل قادرة بالله على هدم حصون , هادمين ظنونا وكل علو يرتفع ضد معرفة الله . ومستأسرين كل فكر إلى طاعة المسيح , ومستعدين لأن ننتقم على كل عصيان متى كملت طاعتكم كورنثوس الثانية 10 : 4 – 6 ” .

تمهيد :
هناك تخطيط شيطانى لإهلاك جميع البشر.وذلك بنشر الشر والفساد بين البشر على إختلاف أعمارهم بدأ من الأطفال الصغار فى المدارس إلى الجميع . وزرع أفكار شيطانية لهدم نظام الله فى الأسرة تلك البنية الأساسية فى تكوين المجتمعات والتى بتدميرها تتدمر المجتمعات فى العالم وتهلك البشرية . والمؤمنين الموجودين فى العالم هم جنود فى جيش الله لمقاومة هذا المخطط الشيطانى ولذلك هم فى حرب شعواء لا هوادة فيها مع إبليس .وشكرا للرب من كل القلب لأنه يسير برفقة شعبه قائدا ومحاربا عنهم رغم أنه قد زودهم بأسلحة روحية شديدة الفاعلية وليست جسدية . أسلحة من صنع الله الكلى القدرة نفسه بقوته الغير محدودة . ولذا فهى أشد تدميرا وفتكا من أسلحة العالم الذرية والهيدروجينية وسائرالأسلحة النووية المدمرة لأنها مقتدرة ومستمدة قدرتها من الله نفسه .هذه الأسلحة القادرة بالله على هدم حصون إبليس وسوف يكلمنا روح الرب عن ذلك فيما يلى:

اولاً : إستراتيجية إبليس وخططه :
من أهم إستراتيجية إبليس وتخطيطه هو أن يقيم لنفسه حصونا سواء فى الأفراد أو فى الدول والشعوب لكى يتحصن فيها هو وقواته وجنوده . وتتمركز فيها قوات الشر والضلال والقتل والإرهاب التى تعمل على :
1 – السيطرة الكاملة على الدول وعلى أرواح ونفوس وأجساد البشرلهلاكهم .
2 – ملء العالم وعقول البشر بالأكاذيب والخرافات والأضاليل , وتكبيلها بالقيود والسلاسل العقائدية المرعبة.
3 – إعداد قادة مملوئين بالأرواح الشريرة لتهيمن وتسود على تابعيهم ومحاولة مد وفرض سلطانهم على المخالفين والرافضين لهم بكافة الوسائل والأساليب سواء بالترغيب أو بالترهيب .
وما أكثر الحصون التى أقامها إبليس فى هذه الأيام فى شتى أنحاء العالم . فلقد إستولى وساد على جميع دول العالم وحكامه . ولذا يسميه الوحى المقدس ” إله هذا الدهر ( كو الثانية 4:4 )” و ” رئيس سلطان الهواء ( اف 2:2 )” , ” رئيس هذا العالم ( يو31:12 – 30:14 – 11:16 )” و ” رئيس سلطان الظلمة ( كولوسي 13:1 )” , الروح الذى يعمل فى أبناء المعصية ” .

حصون يبنيها الشيطان في اماكن بعينها وهي ( الذهن والقلب والفم )
1- ومن هذه الحصون حصون السلطة والتسلط .
2- حصون التعصب .

3- حصون العنف .

4- حصون الكراهية .

5- حصون القتل.
6- حصون السرقة والنهب وحب المال والتملك .
7- حصون العبادات الزائفة والعقائد الشيطانية التي تبعد الانسان عن الله الحقيقي .
8- حصون النجاسة والزنا والشهوة الرديئة.
9- حصون الكذب والتقية.
10- حصون الفقر والجوع والتخلف.

ومن هذه الحصون يقود معاركه وحروبه ضد الله وعمله وكلامه الصالح وضد أولاد وبنات الله الموجودين فى العالم والعابرين بريته القاسية . وليس هذا فحسب بل يحاول جاهدا أن يقيم لنفسه حصونا فى داخل المؤمنين والمؤمنات الذين يخدعون بمغرياته وإغواءاته وأضاليله وأكاذيبه , فيسقطون فى شراكه وبراثنه ويعطونه مكانا بداخلهم . لذلك يحذرنا الوحى المقدس قائلا فى أفسس 4 : 27 قائلا ” لا تعطوا إبليس مكانا ” .
ثانيا : حقيقة المؤمن وقوته:
المؤمن ليس إنسانا عاديا بل هوبالرب يسوع قوى وجبار بأس . ومتمتع بمعية وحماية وحفظ راعى الخراف العظيم الرب يسوع له كل المجد ولا يستطيع إبليس الإقتراب منه . وهذا حسب قول رب المجد يسوع فى يوحنا 10 : 27 – 30 ” خرافى تسمع صوتى وأنا أعرفها فتتبعنى . وأنا أعطيها حياة أبدية ولن تهلك إلى الأبد ولا يخطفها أحد من يدى . أبى الذى أعطانى إياها هو أعظم من الكل ولا يقدر أحد أن يخطف من يد أبى , أنا والآب واحد ” . خاصة إن كان هذا المؤمن يعرف حقيقة نفسه أنه إبن لله وارث الملكوت وصاحب سلطان ونفوذ . كما جاءفى لوقا 10 : 19 “ها أنا أعطيكم سلطانا لتدوسوا الحيات والعقارب وكل قوة العدو ولا يضركم شىء ” .
وليس هذا فحسب بل أن المؤمن أصبح هيكلا يسكن فيه الله الروح القدس بقوته الغير محدودة .
ثالثا : مسئولية المؤمنين :
إن المؤمنين يعتبرون جنودا فى جيش الله , وأنهم فى حرب دائمة ومعارك مستمرة مع إبليس وقواته الشريرة . ولذلك فإن هناك مسئولية كبرى هذه الأيام لا تقتصر على التصدى لهجوم إبليس عليهم , أى إتخاذ موقف الدفاع إزاء هجومه . ولكن القيام بشن الهجوم على إبليس داخل حصونه وهدمها بل ودكها دكا لتحرير الأفراد والدول الذين إقتنصهم إبليس لإرادته . وكبلهم بقيود الشر والخطية واستعبدهم عبودية مرة , وأنه يقودهم إلى الهلاك الأبدى لأن أجرة الخطية موت وأن النفس التى تخطىء تموت .
ولقد زوده الرب يسوع بالأسلحة الروحية القادرة بالله على هدم تلك الحصون , علاوة على وجود الرب نفسه فى المقدمة لأنه كما هو مكتوب ” أن الحرب ليست لكم بل هى للرب ” . وأنه هو المحارب عنكم وأنتم تصمتون ” . فلقد أعطانا ” اسمه المبارك “الذى بقونه نخرج وننتهر الشياطين فتهرب. والذى به نصنع المعجزات . كما أعطانا ” دمه الكريم “الذى به نحتمى من جميع سهام الشرير الملتهبة , وبه نغلب وننتصر على إبليس وملائكته وذلك كما هو مكتوب فى سفر الرؤيا 12 : 14 ” وهم غلبوه بدم الخروف وبكلمة شهاتهم ولم يحبوا حياتهم حتى الموت ” . هذا علاوة على سلاح الله الكامل المذكور فى أفسس 6 : 13 – 18 والذى يشتمل على نوعين من الأسلحة بعضها للوقاية والحماية ” مثل خوذة الخلاص ودرع البر وترس الإيمان ومنطقة الحق ” , وبعضها للهجوم مثل ” سيف الروح الذى هو كلمة الله والصلاة ” .
ولإلهنا المبارك كل المجد والكرامة من الأزل وإلى الأبد , آمين .

هدم الظنون وكل علو يرتفع ضد معرفة الله

” هادمين ظنونا وكل علو يرتفع ضد معرفة الله ومستأسرين كل فكر إلى طاعة المسيح
كورنثوس الثانية 10 : 5″ .
وهذه “الظنون وكل علو يرتفع ضد معرفة الله ” تمثل جميع الأفكار والتعاليم الغريبة الشبطانية التى شحن بها إبليس عقول عملائه . حتى يقتنعون ويصدقون تعاليم وعمل الضلال والأكاذيب والمعتقدات الشيطانية , والتى يطلقون عليها اسم ” ديانات وعبادات ” مهما خالفت العقل والمنطق والتقدم العلمى الحديث وطفراته . فلا يفكرون فيها بل ويعتبرون التفكير فيها ” كفر وإلحاد ” يستوجب القتل .
وأيضا العادات والأفعال والتعاليم التى غرسها إبليس اليوم فى المجتمع المسيحى عن حرية الإنسان , فى أن يفعل وأن يعيش ويحيا كما يشاء فهذه هى حياته لا يصح لأحد آخر أن يتدخل فيها . فله أن يصادق من يريد ويفعل ما يرغب . وهو بهذا يطلق العنان لشهواته . مثل صداقة الرجل بإمراة وصداقة الشابة بشاب وعيشتهما معا والمعاشرة الجنسية بينهما بدون زواج . وجميعها خطايا وآثام أباحها المجتمع الشرير اليوم وانتشرت كالوباء القتال .
واعتبر المجتمع هذا تحضرا وضرورة وأمورا مباحة لا غرابة فيها . بل أكثر من ذلك أصبح ينظر لكل من يقاوم أو يرفض ولا يؤيد هذا على أنه رجعى ومتخلف عن ركب الحضارة ولا يعتد برأيه.
وللأسف الشديد دخلت هذه العادات الشريرة وغيرها الكنائس بدون أية مقاومة من المسؤلين سامحهم الله . بل نجد الكثير من الكنائس تغمض عيونها عنها . رغم أن الله يراها على حقيقتها أنها شر وبلاء .ولقد كلنت هناك الوصية الصريحة فى العهد القديم تقول ” لا تزنى ” ومن يخالف ذلك كان يرجم بالحجارة حتى الموت .
وفى العهد الجديد قال رب المجد يسوع فى متى 5 : 27 ” قد سمعتم أنه قيل للقدماء لا تزن. وأما أنا فأقول لكم أن كل من نظر إلى إمرأة ليشتهيها فقد زنى بها فى قلبه “. وبذلك تكتسب تلك الكنائس ورعاتها محبة هؤلاء الناس وتدفقهم على حضورها مما يزيد فى دخل رعاتها . الذين يحجمون ويمتنعون عن الوعظ بأمور كثيرة مثل التكلم عن بشاعة الخطية فى نظر الله تبارك اسمه إلى الأبد , وغضب الله على الذين يفعلونها , و الدينونة العتيدة أمام العرش الأبيض العظيم , العذاب الأبدىالذى ينتظر الأشرارفى جهنم البحيرة المتقدة بالنار والكبريت , والتأديب على الأرض للمؤمنين الغير سالكين بالفداسة ويرتكبون الخطية ويعشون فى الشر وغيرها الكثير. وينطبق عليهم ما جاء فى الرسالة الثانية لتيموثاوس 4 : 3 و 4 ” لأنه سيكون وقت لا يحتملون فيه التعليم بل حسب شهواتهم الخاصة يجمعون لهم معلمين مستحكة مسامعهم . فيصرفون مسامعهم عن الحق وينحرفون إلى الخرافات ” .
وعبارة ” هدم الظنون وكل علو يرتفع ضد معرفة الله ” تتضمن وعدا مباركا من رب المجد يسوع لكافة المؤمنين , بانه فى مقدورهم وإستطاعتهم أن يدمروا ويسحقوا كل تعليم شيطانى وكل بدع الهلاك , وكل ضلال يملأ به إبليس عقول تابعيه ومريديه وأبنائه الذين يروجونه فى العالم بهدف تضليل وخداع جميع البشر ومحاولة فرضه على الجميع بالقوة وبحد السيف .
فمسؤلية مقاومة وهدم هذه الظنون والضللات مسؤلية شعب الرب والكنائس الموجودة فى العالم وقادتها . وما إستمرار وجود وإنتشار هذه الأمور ضد معرفة الله إلا دليلا قاطعا على تخاذل المؤمنين وتقاعس الكنائس وخدامها بل ونومهم . وهذا يذكرنى بالمثل الذى قاله رب المجد يسوع فى متى 13 : 24 – 30 إذ قال ” يشبه ملكوت السموات إنسانا زرع زرعا جيدا فى حقله . وفيما الناس نيام – الكنائس والمؤمنين الذين فى العالم – جاء عدوه وزرع زوانا فى وسط الحنطة ومضى . فلما طلع النبات وصنع ثمرا ظهر الزوان أيضا . فجاء عبيد رب البيت وقالوا له ياسيد أليس زرعا جيدا زرعت فى حقلك , فمن أين له زوان . فقال لهم إنسان عدو فعل هذا . فقال له العبيد أتريد أن نذهب ونجمعه . فقال لهم لا لئلا تقلعوا الحنطة مع الزوان وأنتم تجمعونه . دعوهما ينميان كلاهما معا إلى الحصاد – نهاية العالم – وفى وقت الحصاد أقول للحصادين – وهم الملائكة – إجمعوا أولا الزوان واحزموه حزما ليحرق , وأما الحنطة فاجمعوها إلى مخزنى “.
الرب يحسن إلينا حتى نكون يقظين ومتنبهين لكل ما يفعله إبليس من أكاذيب وتعاليم مملؤة بالسموم وكل ظنون وكل علو يصنعه إبليس , فنحاربها ونقاومها ونفضحها ونظهرها على حقيقتها أمام الملأ . ولا نهدأ بل نعمل بكل أمانة وجدية وليس بيد رخوة حتى نهدمها تماما تماما , وبدون أى خوف أو وجل أو تردد لأن ” الذى فينا أقوى من الذى فى العالم ” ومكتوب ” إن كان الرب معنا فمن علينا ” .
ولأن الرب يسوع المسيح قال فى فى متى 10 : 28 ” ولا تخافوا من الذين يقتلون الجسد ولكن النفس لا يقدرون أن يقتلوها . بل خافوا بالحرى من الذى يقدر أن يهلك النفس والجسد كليهما فى جهنم “.
فنكون على الدوام على إستعداد كامل بأن نضحى بكل غالى ونفيس وأن لا تكون نفوسنا ثمينة عندنا حتى نتمم بفرح سعينا والخدمة التى أخذناها من الرب يسوع . وإلا فإننا سوف نندم على ذلك ونخجل منه عندما نقف أمام كرسى المسيح لنعطى حساب وكالتنا . لأن القضاء على هذه الظنون والأضاليل ضد معرفة الله هى مسؤلية شخصية لكل مؤمن وليست للقسوس والكهنة والخدام فقط . لأن الرب له كل المجد قد أعطى لجميع المؤمنين فى شتى أنحاء العالم وفى كل مكان فى العالم وعلى مر جميع العصور والأزمنة , أسلحته الروحية الفعالة والقادرة بالله على هدم وسحق كل علو وكل ديانة كاذبة وكل تعليم يخالف معرفة وعبادة الاله الحى الحقيقى خالق السماء والأرض وله كل المجد .

إبراء أراضينا

” فإذا تواضع شعبى الذين دعى اسمى عليهم وصلوا وطلبوا وجهى , ورجعوا عن طرقهم الردية فإننى اسمع من السماء وأغفر خطيتهم وأبرىء أرضهم اخبار الأيام الثانى 7 : 14 ” .
هذه الأقوال لمباركة نطق بها الله تبارك اسمه إلى الأبد . وهى أثبت من السماء والأرض . لآ يمكن أن تزول إطلاقا أو تتغير . وهى صالحة لكل العصور والأزمان ولجميع البشر .
ولقد جاء فى العدد السابق لها مباشرة أى فى 2 أخ 7 : 13 ” إن أغلقت السماء ولم يكن مطر , وإن أمرت الجراد أن يأكل الأرض , وإن أرسلت وباء على شعبى “.
يبين من هذه الأعداد المباركة أن الأحداث والضيق والمجاعات والأوبئة الذى سمح به الرب لشعبه وأجازه فيه مذكور فى ثلاثة أمور هى :
1- إذا لم يكن هناك مطر أى أن هناك جفاف كامل وبالتالى فإن هناك مجاعة طاحنة للخبز .
2 – أو أمر الجراد أن يأكل المحاصيل ويتلف الأشجار بحيث حدثت مجاعة للبشر والحيوانات على السواء .
3 – أو أرسل أمراضا وأوبئة على الشعب فقضت على الكثيرين منهم .
هذا الضيق وتلك المجاعات والأمراض التى أصابت شعب الرب نتيجة لغضبه عليهم لإبتعادهم عنه وشرورهم وخطاياهم التى فصلت بينه وبينهم وحجبت وجهه عنهم .وهكذا الحال معنا عندما نبتعد عن فادينا ونفضل الخطية والأمور العالمية . وتدخل قلوبنا وتسود عليها فيسمح الرب لنا ببعض الآلآم والأمراض والضيق فى ضيقات وأمراض وأتعاب
ولكى يرفع الرب غضبه عنا ويبدل ضيقنا بالفرج , وجوعنا بالشبع , ومرضنا بالشفاء والصحة يلزم توافر أربعة الأمور أو توافر أربعة شروط هى :
1- ضرورة التخلى عن كل كبرياء وكل بر ذاتى وضرورة التواضع والإنكسار أمام الرب والإعتراف بأننا خطاة ونستحق كل قصاص وكل دينونة . ونحن نذكرمثل الفريسى والعشار المذكور فى لوقا 18 : 9 – 14 وكيف وقف الفريسى يصلى فى الهيكل بكل كبرياء وبر ذاتى ولم يستفد من صلاته أى شىء . وكيف وقف العشار من بعيد لايشاء أن يرفع عينيه نحو السماء بل قرع على صدره قائلآ ” اللهم إرحمنى أنا الخاطىء “. فسمع الرب صلاته واستجاب له ونزل إلى بيته مبررا دون الفريسى .
2 – ضرورة الصلاة والندم والتوية عن خطايانا التى فعلناها وعن بعدنا وضلالنا عن إلهنا . وأن نمزق قلوبنا لا ثيابنا أمام الرب لكى يرحمنا . أى أن نأتى إليه بقلوب منكسرة وروح منسحقة تائبين توبة قلبية صادقة .
3 – ضرورة طلب الرب وإعترافنا أمامه بخطايانا . فبدون إعترافنا بها للرب لا يمكن أن يغفرها لنا . لأنه مكتوب فى رسالة يوحنا الأولى 1 : 9 ” إن إعترفنا بخطايانا فهو أمين وعادل حتى يغفر لنا خطايانا ويطهرنا من كل إثم ” .
وكما جاء أيضا فى أمثال 28 : 13 “من يكتم خطاياه لا ينجح ومن يقر بها ويتركها يرحم “.
الرب يحسن إلينا حتى لا نقسى قلوبنا ونأتى إليه لأن اليوم يوم خلاص والوقت وقت مقبول وذلك كما جاء فى :
أشعياء 21 : 11 و12 ” ياحارس ما من الليل . ياحارس ما من الليل . قال الحارس أتى صباح وأيضا ليل . إن كنتم تطلبون فاطلبوا . إرجعوا تعالوا ” . هنا يسأل الحارس وهو يرمز للروح القدس ذلك السؤال : ياحارس ما من الليل ؟ فأجاب بالقول ” أتى صباح وأيضا ليل ” . يقصد بذلك أن العالم كان يعيش فى ليل دامس وبمجىء رب المجد يسوع وتجسده وولادته فى عالمنا أشرق النور وبدد الظلام . ولكن للأسف فإن البشر قتلوه بأيدى أثمة معلقين إياه فوق خشبة الصليب . ولكنه تبارك اسمه لم يكن ممكنا أن يمسك من القبر الذى إحتواه فقام ناقضا أوجاع الموت وصعد إلى السماء وبصعوده للسماء حل الليل على العالم ثانية . والعالم ما زال يعيش فى الظلام . ولكن شكرا للرب الذى أعطى العالم الفرصة للتوبة ” إن كنتم تطلبون فاطلبوا إرجعوا تعالوا ” .
ليت الرب يعطى كل نفس ما زالت محرومة منه أن تتعقل وتقبل هذه الدعوة المباركة وترجع إليه فترحم .
4 – ضرورة الرجوع عن الطرق الردية . كما جاء فى أشعياء 55 : 7 ” ليترك الشرير طريقه ورجل الأثم أفكاره وليتب إلى الرب فيرحمه وإلى إلهنا لأنه يكثر الغفران ” . فيجب أن نترك الطريق التى أبعدتنا عن الرب ونعود للسير والشركة معه والتمتع بكلمته الحية الباقية إلى الأبد والتى تنقى قلوبنا وتقدس شهواتنا وأفكارنا .
فإذا تخلينا عن كل كبرياء وجئنا للرب بكل تواضع وإنكسار , تائبين توبة قلبية حقيقية ونادمين على خطايانا ونعترف له بها ونتركها عندئذ يغفر لنا خطايانا ويطهرنا من كل إثم ويرفع غضبه عنا ويبرىء أرضنا . وله كل المجد .

يوم الإنتقام

” لكي تعلم جميع شعوب الارض يد الرب انها قوية لكي تخافوا الرب الهكم كل الايام يشوع 4:24 ”
” لأنادى بسنة مقبولة للرب ويوم إنتقام لإلهنا أشعياء 61 : 2″.
ونتأمل بنعمة الرب فى ” يوم الإنتقام “.
تنبأ كثيرون من أنبياء العهد القديم عن أهوال هذا اليوم يوم إنسكاب غضب الله على العالم الشريرالفاسد الذى إنحرف وابتعد عن الإله الحى الحقيقى وعبادته . وساروا وراء ضلالات وأكاذيب إبليس وإنغمسوا فى شرورهم وفجورهم.
نذكر على سبيل المثال بعض من هذه الأقوال المباركة :
جاء فى يوئيل 2 : 1و2 ” ليرتعذ جميع سكان الأرض لأن يوم الرب قادم . لأنه قريب . يوم ظلام وقتام يوم غيم وضباب .
كما جاء فى عاموس 5 : 20 و ناحوم 1 : 6 و صفنيا 1 : 15 – 18 يرجى الرجوع إليها .
وفى العهد الجديد شرح الرب يسوع تبارك اسمه إلى الأبد للتلاميذ علامات مجيئه ونهاية الدهر فى الأناجيل المختلفة .ثم أعلن لعبده ” يوحنا” سفرا كاملا عن أحداث ذلك اليوم الرهيب المرعب ” يوم الإنتقام ” هو سفر ” رؤيا يوحنا اللاهوتى ” . وبه توضيحا كاملا عن مدة ذلك اليوم والأحداث التى سوف تجرى . ومتى ينتهى .
وبنعمة الرب نتأمل فى ” يوم الإنتقام أو يوم الغضب الإلهى ” كالآتى :
1 – متى يبدأ هذا اليوم ؟ وما مدته ؟ :
بدراسة كلمات الوحى المقدس نرى أن هناك غضب معلن من السماء على فجور الناس وإثمهم – رسالة رومية 1 : 18 .
وأن هذا الغضب الإلهى سوف ينصب على العالم مباشرة بعد أن يرفع الحاجز الذى يحجز الآن حسب المكتوب فى رسالة تسالونيكى الثانية 2 : 7 ” لأن سر الأثم الآن يعمل فقط إلى أن يرفع من الوسط الذى يحجز الآن ” .
فهناك حاجز يمنع إنسكاب غضب الله على العالم هو الروح القدس والكنيسة وهى جمهور المؤمنين والمؤمنات بالرب يسوع . وعن قريب سيعود رب المجد يسوع ويأخذهم إليه وعندئذ ينصب غضب الله من السماء على جميع الأرض . كما حدث أيام نوح إذ جاء الطوفان فى نفس اليوم الذى دخل فيه نوح ومن معه إلى الفلك وأغلق الرب الباب وأهلك الجميع . وأيضا ما حدث مع لوط وأسرته فبمجرد خروجهم من سدوم أمطر الرب نارا وكبريتا واهلكهم أنظر لوقا 17 : 26 – 30 .
أما عن مدة ذلك الغضب فمدته سبعة سنوات وهذا مذكور فى سفر رؤيا يوحنا 13 : 5 و 6 . وفى سفر دأنيال 9 : 27 وأيضا دانيال 7 : 25 . وأيضا فى متى 24 بالسنين والشهور والأيام . فهى سبعة سنوات كاملة .
2 – ما هى الأحداث التى سوف تحدث ؟ :
نشكر الرب يسوع من كل قلوبنا لأنه ميز أبناءه وبناته مؤمنى العهد الجديد إذ أعلن لنا فى سفر رؤيا يوحنا اللاهوتى عن كل ما سوف يحدث خلال السيع سنوات لأنه مكتوب ” سر الرب لخائفيه وعهده لتعليمهم” . فذكر أن غضب الله سوف ينصب على العالم ليقتص منهم جزاء شرورهم وفسقهم . وهذا الغضب متمثل فى ويلات عددها 21 ضربة سوف تنصب على العالم من مجاعات طاحنة وأمراض فتاكة وحروب ومصائب وضيق لم يحدث مثله منذ تأسيس العالم وضربات رهيبة نذكر مثالا لها ما جاء فى رؤيا 9 : 1 – 12 وهى خروج جراد من بئر الهاوية لها وجه إنسان وأسنانها كأسنان الأسود ولها أذناب شبه العقارب وقيل له أن لا يضر العشب أو الأشجار وإنما يعذب البشر فقط وعذابه كعذاب عقرب إذا لدغ إنسانا . وأعطى أن لا يقتلهم وإنما يعذبهم لمدة خمسة شهور . وسوف يطلب الناس الموت من العذاب ولا يجدونه .
ضربات وعذاب لم يحدث مثله من قبل ولم يسمع به إنسان .
ويكفى أن نعلم أنه من شدة هذه الضربات سوف يموت من العالم 4500 مليون نسمة أى ما يعادل ثلثى تعداد العالم الحالى . وهذا الرقم ورد فى نبوة زكريا الذى كان قبل الميلاد بحوالى 500 سنة . فقد تنبأ زكريا النبى فى 13 : 8 ” ويكون فى كل الأرض يقول الرب أن ثلثين منها يقطعان ويموتان – أى 4500 مليون نسمة – والثلث يبقى فيها ” .
3 – متى تنتهى هذه الضيقة ؟
سوف يستغرق سكب وصب جامات غضب الله سبع سنوات كاملة كما سبق القول .
فى نهايتها كما جاء فى رؤيا 19 : 11 – 21 يظهر رب المجد يسوع على السحاب عيانا بيانا وستنظره كل عين ومعه جمهور القديسين الذين إختطفوا ومحافل ملائكة . وسيراهم العالم أجمع . وتعتقد السلطات السياسية الشريرة الحاكمة وعلى رأسها الحاكم السياسى المهيمن على غالبية شعوب العالم والذى يسميه الكتاب المقدس ” بالوحش ” ومساعده ” النبى الكذاب ” المذكورين فى رؤيا يوحنا 13 , أن هذا غزوا من الفضاء من كواكب أخرى لكوكب الأرض . ويأموران بضرورة إعداد جميع جيوش العالم وتجمعها فى أورشليم لمحاربة هذا الغزو الفضائى .
وفعلا تتجمع الجيوش المحاربة لجميع دول العالم فى “أورشليم القدس ” ويستخدمون الصواريخ ومركبات الفضاء للهجوم على الغزاة . فيقبض رب المجد يسوع على الوحش ومساعده النبي الكذاب ويطرحهما حيين فى البحيرة المتقدة بالنار والكبريت وبنفخة فمه يبيد جميع هذه الجيوش وجميع الأشرار فى العالم وبذلك ينتهى حكم وسيطرة إبليس على العالم . ويملك الرب يسوع ومعه القديسين على العالم ولن يكون لملكه إنقضاء ..
سؤال : والآن ياعزيزى القارىء وقد علمت أن هناك غضب مرهب ومرعب سوف ينصب على جميع البشر الذين لن يخطفوا مع الرب يسوع عند مجيئه الثانى المتوقع حدوثه بين لحظة وأخرى . فهل أنت مستعد لذلك ؟ فانظر الى دمار الابراج في امريكا الدولة العظمى في سبتمبر 2001 وانظر الى كارثة اليابان وزلزال 8,9 بمقياس ريختر وانفجار المفاعلات النوويه وموجات تسونامي المدمرة في اليابان بعد الزلزال وزلازل ايران في التسعينات وماقبلها وتسونامي اندونيسيا ومئات الآلاف يموتون في لحظات ودمار وموت في كل مكان وفي منطقة الشرق الأوسط العربية ضربت بالحيرة والخوف والقلق والعنف والتلذذ بالكراهية والقتل وثورات جموع الاشرار من الشعوب وسقوط الأنظمة الحاكمة في العراق 2003 وتونس في ديسمبر 2010 ومصر في 11فبراير 2011 وتشاهدون الآن اليمن وليبيا وسوريا ودماء ابرياء تسفك بلا ذنب او خطيئة ارتكبوها وملايين القتلى في العراق والصومال وافغانستان وباكستان اليس كل هذا ينبئ بقدوم المسيح قريبا جدا ونهاية العالم ؟
اقراء صفنيا 15:1الى 18″ 15 ذلك اليوم يوم سخط يوم ضيق وشدّة يوم خراب ودمار يوم ظلام وقتام يوم سحاب وضباب
16 يوم بوق وهتاف على المدن المحصّنة وعلى الشرف الرفيعة.
17 واضايق الناس فيمشون كالعمي لانهم اخطأوا الى الرب فيسفح دمهم كالتراب ولحمهم كالجلة .
18 لا فضتهم ولا ذهبهم يستطيع انقاذهم في يوم غضب الرب بل بنار غيرته تؤكل الارض كلها .لانه يصنع فناء باغتا لكل سكان الارض ”

اقراء ناحوم 1: 5الى 11″ 5 الجبال ترجف منه والتلال تذوب والارض ترفع من وجهه والعالم وكل الساكنين فيه.
6 من يقف امام سخطه ومن يقوم في حمو غضبه .غيظه ينسكب كالنار والصخور تنهدم منه.
7 صالح هو الرب حصن في يوم الضيق وهو يعرف المتوكلين عليه .
8 ولكن بطوفان عابر يصنع هلاكا تاما لموضعها واعداؤه يتبعهم ظلام .
9 ماذا تفتكرون على الرب.هو صانع هلاكا تاما.لا يقوم الضيق مرتين .
10 فانهم وهم مشتبكون مثل الشوك وسكرانون كمن خمرهم يؤكلون كالقش اليابس بالكمال .
11 منك خرج المفتكر على الرب شرا المشير بالهلاك ”
إن كنت غير مستعد فتعالى ألآن فورا واصرخ للرب كما صرخ العشار وقال للرب من كل قلبه : ” اللهم إرحمنى أنا الخاطىء ” فرحمه الرب ونزل إلى بيته مبررا وسوف يعمل معك كذلك . لاتهمل ولا تقسى قلبك تعالى له الآن والرب يباركك .

معوقات إستخدام السلطان الألهى

يعلمنا الوحى المقدس أن الله وحده تبارك اسمه هو صاحب السلطان المطلق فى السماء والأرض. فهو الخالق العظيم , القادر على كل شىء ,الذى لا يعسر عليه أمر . وأنه فى محبته الكثيرة للمؤمنين والمؤمنات به قد أعطاهم هذا السلطان طوال مدة وجودهم فى العالم كما جاء فى إنجيل مرقص 16 :17 ” هذه الآيات تتبع المؤمنين” . والآن يعلمنا أن هناك بعض الأمور تعوق وتعطل إستخدام المؤمن لما أعطى إليه من سلطان إلهى , نذكر بعضا منها على سبيل المثال :
أولا : ” وجود خطية فى الحياة أو وجود محبة غريبة فى القلب :
نقول أن المؤمن معرض للسقوط فى الخطية كالخاطىء تماما . ولكن هناك فارقا كبيرا بينهما , وهو أن الخاطىء يحيا ويعيش فى الخطية ولا يستطيع التحرر منها لأنه مكتوب فى يوحنا 8 : 34 ” من يعمل الخطية هو عبد للخطية ” . وأيضا المؤمن المولود من الله قد يسقط فى الخطية نتيجة لضعفه وإغواء وإغراء إبليس له .فهنا لا يستطيع التمتع بممارسة السلطان الإلهى الممنوح له من الرب , إلى أن يتوب عنها ويعترف للرب بها . ويطلب من الرب أن يغفرها له ويطهرقلبه من كل خطية .
فعندئذ يتنازل الرب فى محبته وأمانته ويغفر له هذه الخطية كما هو مكتوب فى رسالة يوحنا الأولى 1 : 9 ” إن إعترفنا بخطايانا فهو أمين وعادل حتى يغفر لنا خطايانا ويطهرنا من كل أثم ” . وبذلك يعود للتمتع بإستخدام السلطان الإلهى
ثانيا : من الأمور المعطلة لأستخدام المؤمن للسلطان ” الخوف ” :
قد يسمح الرب لنا أن نجتاز فى بعض الظروف الصعبة . فنجد الرياح عالية والأمواج ها ئجة بل قد تدخل سفينة حياتنا وتملأها وتجعلها قريبة من الغرق كما حدث مع تلاميذ الرب عندما كانوا فى السفينة والمذكورة فى مرقس 4 :37 ” فخافوا خوفا عظيما” وأيقظوا الرب يسوع , فقام وانتهر الرياح وقال للبحر “اسكت , إبكم “فسكنت الربح وصار هدوء عظيم. ثم وبخ التلاميذ على خوفهم .هذا ما يحدث معنا كثيرا عندما نجتاز فى بعض حالات المرض خاصة التى ليس لها علاج ويقرر الأطباء أنه لا أمل فى الشفاء فنرتعب ونمتلىء بالخوف .
أو قد تحدث خسارة فى التجارة أو الصناعة أو فصل من العمل , وتغلق أبواب الرزق عدة شهور والحالة تزداد ضيقا ,.وهكذا من المتاعب والمشاكل والتى تملأ النفوس بالخوف وتمنع المؤمنين من إستخدام سلطانهم الممنوح لهم من الرب . لذلك يحرضنا إلهنا المبارك فى مواضع كثيرة من الكتاب المقدس على عدم الخوف. لذلك يلزم أن نواجه جيال المشاكل والظروف القاتمة الظلام بإستخدام سلطاننا القادر بالله على نقل هذه الجبال وطرحها فى أعماق اليم . هذا السلطان الذى يعطينا القدرة على السير على الأمواج الهائجة , فنرتفع فوق الظروف الصعبة ونضعها تحت أقدامنا
ثالثا : من الأمور المعطلة لإستخدام المؤمن لسلطانه الروحى ” الشك ” : كما حدث مع بطرس فى متى 14 :25 -32 عندما رأى رب المجد يسوع ماشيا على البحر وطلب منه أن يأمره أن يمشى على الماء ويذهب إليه , فقال له ” تعال ” فنزل بطرس من السفينة ومشى على الماء . ولكن لما رأى الريح شديدة خاف وإبتدأ يغرق .فصرخ للرب , فمد الرب يده وأنقذه وقال له ” ياقليل الإيمان لماذا شككت؟” . وبذلك يظهر بكل وضوح أن الشك فى أقوال الرب ووعوده الكثيرة يحرمنا من إستخدام ما أعطاه لنا الرب من سلطان . الرب يحسن إلينا ويزيد إيماننا فى صدق وعوده . فنقف امام المشاكل والظروف متكلين على الرب ووعوده الصادقة وننتهرها باسمه . رابعا:من الأمور التى تحرم المؤمن من ممارسة سلطانه الإلهى الممنوح له من الرب يسوع هو ما قد يوجد لديه من تعليم خاطىء أو ناقص : كالتعليم الذى ينادى بأن ” عصر المعجزات قد إنتهى ” .لأنها كانت لازمة فى العصر الرسولى لإنتشار المسيحية. هذا غير حقيقى لأن ما يزيد عن 5500 مليون نسمة اليوم فى قبضة إبليس مملؤين بالأرواح الشريرة مثل الإرهابيين وغيرهم والأمراض المستعصية ويحتاجون للمؤمنين أن يستخدمون سلطانهم الإلهى لتحريرهم منها وشفائهم

«اصعد فأدفعهم ليدك»

لقد تنبأ النبي إِشَعْيَاءَ على إسرائيل قائلاً ” وَيْلٌ لِلْبَنِينَ الْمُتَمَرِّدينَ يَقُولُ الرَّبُّ ….( إِشَعْيَاءَ 30: 1)” . الكلمة العبرية المقابلة لكلمة ” ويل ” هنا تعبر عن حزن وأسف عميقين. فما الذي فعلة شعب الله حتى شعر الله بمثل هذا الحزن؟ وأيضاً لماذا دعاهم بالمتمردين؟ فبعد كل شيء فهم لم يكونوا من عبدة الأوثان، لقد كانوا أولاده. فما هي الخطية الفظيعة التي ارتكبوها حتى جعلت الله ينعتهم بالمتمردين?
كلمة “متمردين” التي استخدمها النبي إِشَعْيَاءَ في هذا العدد تعنى المتخلى عن إيمانه، العنيد، المبتعد. فما هو هذا الشيء بالتحديد الذي كان أبناء الله يبتعدون عنه؟ و ما الذي سبب تخليهم عن إيمانهم?
نجد الإجابة عن هذه الأسئلة في الجملة التالية ” …. الَّذِينَ يَنْصَاعُونَ لِمَشُورَةٍ لَمْ تَصْدُرْ عَنِّي، وَيُبْرِمُونَ عَهْداً لَيْسَ مِنْ رُوحِي، لِيُضِيفُوا خَطِيئَةً إِلَى خَطِيئَةٍ.” فكلمة ” يَنْصَاعُونَ لِمَشُورَةٍ” تعني انهم وضعوا خططهم الخاصة هكذا ببساطة، ولكن الرب كأنه يقول ” لقد توقف شعبي عن طلب مشورتي. لم يعودوا يطلبون إرشادي ونصيحتي. بل بالعكس، لقد اعتمدوا على ذراعهم و قوتهم الذاتية. وكل مرة ينفذون فيها شيئاً بدوني، و يذهبون للعالم يطلبون العون، يضيفون خطية إلى خطية. لقد تخلوا عن ثقتهم وإيمانهم في يد الرب القادرة.”
اليوم، نحن نعتقد أن المتمردين هم من يرفضون كلمة الرب و يتجهون إلى المخدرات، الكحوليات، الزنا، وغيرها من الخطايا. ولكن التمرد الذي يقصده الله هنا أبعد ما يكون عن هذه الخطايا الثلاث. لقد كان الشعب يقول كما قد يقول أحدهم “دعونا لا نزعج الله بهذا الأمر، فنحن لدينا حكمتنا و نستطيع حل هذه المعضلة وحدنا.”
حتى هذه اللحظة، كان شعب الله يعي أن عليهم الثقة في الله في كل شيء مهما كان تافهاً أو بسيطاً. فقد كانت المزامير باستمرار تذكرهم بهذه الحقيقة ” ما أكرم رَحْمَتَك يا الله فبنوا البشرفِي ظِلِّ جَنَاحَيْكَ يحتمون. ( مزمور 36: 7 )” و ” ارْحَمْنِي يَا اللهُ ارْحَمْنِي، لأَنَّ بِكَ احتمتْ نَفْسِي، وبظل جَنَاحَيْكَ أَحْتَمِي إِلَى أَنْ تَعْبُرَ الْمَصَائِبُ.( مزمور 57: 1 ) ” و ” لأَنَّكَ كُنْتَ عَوْناً لِي، وبظلِلِّ جَنَاحَيْك أُبْتَهجِ. ( مزمور 63: 7 )” .
فالآن فإن شعب الله يواجه مشكلة حقيقية كبيرة. فالسوريين أعلنوا الحرب على مملكة يهوذا، و كان جيش الأعداء الأقوياء يقترب بسرعة و مسلح بمركبات بعجلات. لقد كانت هذه هي مشكلة المشاكل بالنسبة لمملكة يهوذا. فقد كانوا في موقف ميئوس منه.
وحتى هذه اللحظة، لم يلتفت شعب يهوذا للرب في ظل هذا الموقف الصعب. فتجاهلوا الله و اعتمدوا على فهمهم. فأولاً أرسلوا سفيراً إلى مصر ليسألوا من فرعون أن يعطيهم خيولاً لأجل المعركة، ثم بعد ذلك أرادوا جر مصر نفسها إلى الحرب مع السوريين لصالحهم. وبعد ذلك بمدة قصيرة طلبوا الحماية من فرعون “يذهبون لينزلوا إلي مصر ولم يسألوا فمي ليلتجئوا إلى حصن فرعون و يحتمون بظل مصر(إِشَعْيَاءَ 30: 2 ).”
إني لأتعجب ألم يسأل أي من قادة يهوذا نفسه ” ماذا كان يفعل آباؤنا في مثل هذه الأوقات الخطرة؟ فبعد كل شيء، نحن لدينا خبرة عظيمة وتاريخ ملئ بالنجاة. من أين جاءوا بالمشورة؟ كيف وجدوا المساعدة في وقت الضيق? ”
فقد يكونوا قد تذكروا موقف داود عندما انتشرت جيوش الفلسطينيين في وادي الرَّفَائِيِّينَ. في ذلك الوقت لم يكن مر وقت على مسح داود ملكاً على إسرائيل، ولم يكن داود يعلم ماذا يفعل حيال هذا الموقف. يقول الكتاب ” فَسَأَلَ دَاوُدُ الله قائلا أأصعد على الفلسطينيين فتدفعهم ليدي ؟ (أَخْبَارِ الأَيَّامِ الأَوَّلُ 14 : 10 ).”
لقد طلب داود العون من الله وحده. إنه لم يسأل المشورة من أحد وإن كان هناك الكثير من الرجال الحكماء محيطين به يمكنهم إسداء النصيحة ( و الكلمة تقول بأن الحكمة موجودة لدى المستشارين ). و لكن داود ذهب للرب من خلال الصلاة سائلاً النصح عما يجب أن يفعله حيال هذا الموقف. و أعطاه الرب ما أراد ” … فَأَجَابَهُ الرَّبُّ: «اصعد فأدفعهم ليدك». ( أَخْبَارِ الأَيَّامِ الأَوَّلُ 14 : 10 )” . لقد بارك الرب داود بنصر عظيم لأنه سأل من الرب.
بعد ذلك، أعاد الفلسطينيين تجميع و تنظيم جيوشهم. هذه المرة جاءوا بجيش أكبر جديد. عند هذه النقطة، قد كان ممكناَ أن يقول داود أن ” لقد نجحت الخطة التي أعطاها الله لنا ضد هذا العدو أول مرة. نعم، يمكننا تكرار الخطة مرة أخرى.” ولكن الذي حدث أن داود رفض أن يتكل على شيء إلا على كلمة الله. يقول الكتاب ” فَاسْتَشَارَ دَاوُدُ اللهَ (مرة أخرى)، فَقَالَ لَهُ اللهُ: «لاَتصعد… ( أَخْبَارِ الأَيَّامِ الأَوَّلُ 14 : 14 ).”
أنا أؤمن أن كلاً من الخطتين كانتا مختلفتين تماماً. فلقد أعد الرب خطة جديدة لداود هذه المرة. لقد أمر الله لداود ” فَاسْتَشَارَ دَاوُدُ اللهَ، فَقَالَ لَهُ اللهُ: “لاَ تصعد ورائهم و هلم عليهم مقابل أشجار البكا و عندما تسمع صوت خطوات في رؤوس أشجار البكا فاخرج حينئذ للحرب لأن الرب يخرج أمامك لضرب محلة الفلسطينيين. ( أَخْبَارِ الأَيَّامِ الأَوَّلُ 14 : 14-15 )”
إني أسألكم، من هو هذا المستشار العسكري الذي يمكنه إعطاء نصيحة كهذه؟ أيضاً أسألكم من يمكنه أن يصدق هذه الخطة، هذا إذا استمعوا لها من البداية! إني أتخيل قادة جيوش إسرائيل يقولون لداود ” داود، هل تقول لنا أنه يجب علينا أن نجلس و ننصت إلي صوت هبوب الريح على أعالي بعض الأشجار؟ عنها يكون الوقت للهجوم على الفلسطينيين، و نتوقع عندها أن يسلمهم الرب في أيدينا؟ هل جننت؟ ”
أن طرق الله غير طرقنا البشرية. فقد تبدو خططه أحياناً حمقاء في نظرنا نحن البشر. ولكن الرب يعمل بطريقة خارقة للطبيعة من خلال طاعتنا لكلمته بإيمان. يقول الكتاب ” ففعلَ دَاوُدُ كما َأمِرهَ الله وضربوا محلة الفلسطينيين من جبعون الى جازر. ( أَخْبَارِ الأَيَّامِ الأَوَّلُ 14 : 14 ).”

 

الخلاص لجميع الأمم